اقتصادتكنولوجيا

السياحة البيئية المستدامة.. مبادرة اجتماعية وتضامنية مغربية-كندية

تكنولوجيا

 

تم مؤخرا بمدينة الدار البيضاء، التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوكالة الكندية “جيديلي  “GDLY Inc  المتخصصة في الاستراتيجيات السياحة البيئية المستدامة والتدريب التعاوني الدامج، وتعاونية باسكوب  PaaSCooP المتخصصة في الخدمات الرقمية لفائدة التعاونيات، تهم أساسا السياحة البيئية المستدامة  كمبادرة اجتماعية وتضامنية مغربية-كندية.

وقد وقع الاتفاقية من الجانب الكندي رئيسة الوكالة السيدة كيم (كورية الجنسية)، والسيد حسين ساف، رئيس تعاونية باسكوب  PaaSCooP.

وتهم الاتفاقية عدة مجالات رئيسية للتعاون الحصري بين الطرفين، أهمها:

– إطلاق مشاريع سياحة بيئية مشتركة مع التعاونيات المحلية في جهة فاس-مكناس-تازة، بدءًا بتعاونية السياحة الجبلية والبيئية Rand Coop في منطقة تازة. (ستمتد هذه التجربة إلى مناطق أخرى من المملكة بعد نجاحها).

وتعتمد هذه المبادرة على:

– إبراز القيم الإنسانية لقطاع السياحة والقيمة المضافة للتراث الثقافي والمهني المرتبطة بالممارسات التقليدية، وكذلك دورها الاقتصادي والبيئي الدامج في إطار مبادرات تضامنية محلية.

– تنفيذ خطة قائمة على دعم التدريب وتعزيز مهارات القيادة والإدارة لصالح التعاونيات الإقليمية، من خلال التوعية بأهمية السياحة المستدامة والثقافية.

– الالتزام بنهج بيئي واستخدامه كآلية لتحقيق رضا السياح ومشاركتهم الفعالة والمباشرة في مختلف جوانب التراث الثقافي لسكان المناطق الريفية والجبلية والحضرية.

لقد أصبحت السياحة البيئية مطلوبة بشكل متزايد كعرض سياحي بمقاربة ابتكارية في الأوساط السياحية العالمية.

هذا وقد سبق أن أشرفت الوكالة الكندية “GDLY” على إعداد استراتيجية سياحية عالمية تشمل كندا، الولايات المتحدة، كوريا، وبعض الدول الإفريقية، وسبق لها أن قامت بتأطير هذا النهج لأول مرة بهدف تجسيد السياحة واستخداماتها المستندة إلى الأبعاد الإنسانية والبيئية والاستدامة. جاء ذلك بعد سنوات عديدة من النهج التجاري والشعبي الذي يركز على الربح والذي كان غير منظم.

تُعتبر هذه الإتفاقية خطوة تضامنية هامة نحو تأطير وتشجيع هذا النهج السياحي العالمي الجديد في المملكة المغربية، مع مبادرة مبتكرة موجهة نحو الفاعلين في الاقتصاد التضامني بقيادة تعاونية مغربية تسمى PaaSCooP.ma، التي فازت هذا العام بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS-PRIZE-2024-Champion.

وعلى هامش توقيع هذه الاتفاقية، صرح السيد حسين ساف ، رئيس تعاونية باسكوب، بأن التنسيق مع السلطات المختصة في قطاع السياحة المغربي سيتم بالضرورة من أجل تنفيذ بنود هذا الاتفاق غير المسبوقة وضمان نجاحه على أرض الواقع، بالشراكة خاصة مع القطاعات العامة والخاصة والفاعلين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني المعنيين، لا سيما الكنفدرالية الوطنية للسياحة ومجالسه الجهوية والمكتب الوطني المغربي للسياحة، و الشركة المغربية للهندسة السياحية ووزارة السياحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى