دولي

أذربيجان مستعدة بكل مكوناتها لإنجاح فعاليات ” كوب 29 “

مع اقتراب موعد تنظيم مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين لتغير المناخ ” كوب 29 ” في العاصمة الأذربيجانية باكو، أكد السيد مختار بابايف الرئيس المعين للمؤتمر ووزير البيئة والموارد الطبيعية بجمهورية أذربيجان ثقة بلاده في إنجاح هذه المحطة الدولية العامة، وقدرتها في تحقيق تقدم حقيقي.كما أبرز أمله في أن يركز الجميع على ما تفرضه المناسبة من واجب أخلاقي والتفكير في المصلحة الجماعية لمعالجة أزمة المناخ، ليكون في مستوى تطلعات المليارات من الأشخاص الذين يطالبون باستغلال الفرصة.

كما أكد أن هناك إجراءات كبيرة وطموحة بشأن المناخ تجري من قبل مختلف الجهات الفاعلة، بما في ذلك مجموعة السبع ومجموعة العشرين، مؤكدا على ضرورة استمرار جميع أصحاب المصلحة في إظهار قيادة نافعة والعمل بجدية لمعالجة أزمة المناخ.

وتجدر الإشارة أن رئاسة COP29 تعمل مع البرازيل كرئيس لـ COP30 ومجموعة العشرين، وكذلك مع الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، حيث يعد فريق عمل مجموعة العشرين للتعبئة العالمية ضد تغير المناخ منتدى مهمًا للعمل بشأن قضايا المناخ، نحو تعاون أذربيجان والبرازيل معًا لإطلاق مبادرة باكو إلى بيليم (B2B) لتعزيز الطموحات والتي من بينها الحفاظ على 1.5 درجة مئوية كدرجة في المتناول.

ومن جهة أخرى صرح مختار بابايف أن جمهورية تقوم ببناء روابط إضافية بين اتفاقيات ريو بشأن تغير المناخ والتنوع البيولوجي والتصحر، وذلك لضمان التنسيق وتعزيز التآزر والتعاون في القضايا الشاملة. و في هذا الصدد، تم إعلان بداية التعاون مع الرئاسة الكولومبية لمؤتمر الأطراف السادس عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي والرئاسة السعودية لمؤتمر الأطراف السادس عشر لاتفاقية مكافحة التصحر، مع دعوتهما إلى اجتماع مشترك في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى