فواصل

الدعاية الإعلامية السياسية وتأثيرها على الرأي العام

حسن اليوسفي المغاري

فواصل

الدعاية الإعلامية السياسية وتأثيرها على الرأي العام

تعتبر الدعاية الإعلامية السياسية أحد أهم الأدوات التي تُستخدم في توجيه وتشكيل الرأي العام، وهي الوسيلة التي تسمح للجهات والمؤسسات الرسمية، بالتواصل مع الرأي العام ونقل رسائلها وأفكارها وتوجّهاتها. لكن مع مرور الوقت، أصبح للدعاية الإعلامية السياسية تأثير أعمق وأكبر على الرأي العام، مما يجعلها عنصرا أكثر تأثيرا في تشكيل الرأي والقيم لدى المجتمع.

تستخدم الدعاية الإعلامية السياسية وسائل الإعلام لنشر معلومات أو رسائل بهدف الترويج لفكر أو توجيه معين. وتتضمن الأخبار والبرامج الإذاعية والتلفزيونية وافتتاحيات الصحف والمجلات، والأخبار المغلوطة على وسائل التواصل الاجتماعي، وحملات الدعاية عبر مختلف وسائل الاتصال.

من المعلوم أن لكل توجّه سياسي، نقابي، أو فكر إيديولوجي أو ديني، رؤية معينة لتحقيق الأهداف المتوخاة من العملية الدعائية الإعلامية السياسية، وبالتالي، فعندما تراودنا الأخبار أو البرامج أو المواضيع المنشورة بشكل مستمر حول فكرة معينة، فإن الغرض الرئيس من ذلك هو توجيه اهتمام ووعي المتلقي نحو قضايا ومواضيع معينة، الأمر الذي يزيد من الاهتمام بهذا الموضوع وتجعل المتلقي أكثر عرضة للتفكير فيه.

ومن ذلك أيضا، العمل على تشكيل القيم والمعتقدات، بحيث يمكن للدعاية الإعلامية السياسية أن تلعب دورا كبيرا في تشكيل فكر وقيم ومعتقدات الجمهور المتلقي، أي الرأي العام، عندما يتم تمثيل شخصيات أو مجموعات معينة بطريقة إيجابية أو سلبية، سواء كان ذلك من خلال الأخبار المبثوثة أو مختلف البرامج السياسية التلفزيونية أو الإذاعية أو عن طريق الحملات الدعائية، فإن ذلك يمكن أن يؤثر على كيفية تصوّر المُتلقي لهذه الشخصيات أو المجموعات.

ومن بين التأثيرات أيضا التي تهتم بها الدعاية الإعلامية السياسية، التأثير النفسي، إذ تستهدف تشكيل رأي عام نتيجة تفاعل عوامل اجتماعية وسيكولوجية مثل بث الخوف أو إدخال الشك والتلاعب بعقل الرأي العام من أجل تحقيق مكتسبات من خلال استعمال ورقة الدين والعادات والتقاليد، والثقافة والفن والتعليم والإعلام، واختلاق أجواء الحرب النفسية باصطناع الأحداث والأخبار.. هذا إلى جانب العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتشكيل جماعات الضغط. والأكيد أنه مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت الدعاية الإعلامية السياسية تُستخدم لتشكيل القناعات لدى الرأي العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى