دولي

الذكرى 33 لاستقلال أذربيجان: انتصارات متواصلة بتحرير كاراباخ وإنهاء الاحتلال

دولي

في 18 أكتوبر 1991، أعلنت أذربيجان رسميا استقلالها بعد اعتماد القانون الدستوري لاستعادة الدولة. على الرغم من التحديات التي واجهتها في السنوات الأولى، تمكن الشعب الأذربيجاني بقيادة الزعيم الوطني حيدر علييف من ترسيخ الاستقلال وضمان مستقبله الدائم، وذلك بعد عودته إلى السلطة في عام 1993.

أفادت وكالة أذرتاج أن حيدر علييف قاد مسيرة إصلاحات هامة شملت القضاء على الفوضى السياسية والاقتصادية، وأعلن أن “حماية الاستقلال أصعب من تحقيقه”. ومن بين إنجازاته التاريخية توقيع “عقد القرن” في 1994، الذي منح أذربيجان سيطرة كاملة على ثرواتها الطبيعية، مما عزز مكانتها الاقتصادية والسياسية إقليميا ودوليا.

اليوم، يواصل الرئيس إلهام علييف تنفيذ رؤية والده الاستراتيجية. بفضل سياساته الحكيمة، حققت أذربيجان انتصارا حاسما في الحرب الوطنية عام 2020، حيث تمكن الجيش الأذربيجاني من تحرير كاراباخ وإنهاء الاحتلال، ما عزز وحدة أراضي البلاد وأعاد الحياة إلى المناطق المحررة.

تشهد المناطق المحررة أعمال إعادة إعمار واسعة، حيث يتم تنفيذ مشاريع بنية تحتية متقدمة تهدف إلى تحسين مستوى معيشة السكان. هذا الجهد يتماشى مع رؤية الرئيس لتحديث البلاد وزيادة الازدهار الاقتصادي.

أصبحت أذربيجان اليوم بقيادة الرئيس إلهام علييف، دولة ذات تأثير استراتيجي في المنطقة، حيث تلعب دورا محوريا في التعاون الإقليمي وتطوير الأمن الطاقي العالمي، مما يجعل استقلالها قصة نجاح مستمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى