ثقافة وإعلام

الصحف العربية في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى

 7 أكتوبر 2024

في الذكرى الأولى لعملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها حماس في 7 أكتوبر 2023، تناولت الصحف العربية هذا الحدث بتغطيات واسعة، حيث تركزت التحليلات على تداعيات العملية على القضية الفلسطينية، ومستقبل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. نستعرض أبرز ما جاء في 10 صحف عربية كبرى:

الشرق الأوسط (السعودية): تحدثت الصحيفة عن الأبعاد السياسية للصراع، مشيرة إلى استمرار الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل في مواجهة حماس، مع انتقادات دولية متزايدة بشأن الأوضاع الإنسانية في غزة. وأشارت إلى تصاعد القلق في المنطقة حول إمكانية توسيع دائرة النزاع ليشمل جبهات أخرى.

القدس العربي (لندن): ركزت القدس العربي على المقاومة الفلسطينية، ووصفت الهجوم بأنه علامة فارقة في تاريخ الصراع، معتبرة أن “طوفان الأقصى” غير ميزان القوى في المنطقة ولو لفترة محدودة. كما سلطت الضوء على الانقسامات الفلسطينية الداخلية في أعقاب العملية​.

العربي الجديد (لندن): تناولت العربي الجديد الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، مشيرة إلى تدهور الأوضاع الصحية والاقتصادية. وركزت على التصعيد الإسرائيلي المستمر والقصف الذي طال البنية التحتية في غزة، مع تسليط الضوء على الجهود الدولية لإعادة الإعمار.

الأهرام (مصر): ركزت الأهرام على الدور المصري في الوساطة بين الطرفين، مشيرة إلى الجهود المتواصلة التي تبذلها القاهرة لتحقيق وقف إطلاق النار. كما ناقشت الصحيفة الموقف المصري الرافض للتصعيد والعنف، والدعوات إلى حل سياسي دائم للصراع.

البيان (الإمارات): في تغطيتها، أشارت البيان إلى التداعيات الاقتصادية للحرب على المنطقة، مشيرة إلى تأثير الصراع على أسعار النفط والغاز. كما تناولت العلاقات الإسرائيلية مع دول الخليج في ظل التطورات الأخيرة، وإمكانية حدوث تغييرات في مواقف بعض الدول​.

النهار (لبنان): ركزت الصحيفة اللبنانية على احتمالية توسع النزاع ليشمل الجبهة اللبنانية، في ظل تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل. وأشارت إلى الاستعدادات العسكرية في الجنوب اللبناني تحسبًا لأي هجمات محتملة​.

الوطن (قطر): تحدثت الوطن عن الدعم القطري المتواصل لغزة، مشيرة إلى الجهود الإنسانية التي تبذلها الدوحة لمساعدة المدنيين. كما ركزت على المساعدات المالية المقدمة لإعادة بناء المدارس والمستشفيات التي دمرتها الغارات الإسرائيلية​.

الرأي (الأردن): في تغطيتها، ناقشت الرأي موقف الأردن الرسمي، حيث أكد الملك عبد الله الثاني ضرورة حماية المقدسات الإسلامية في القدس. كما سلطت الضوء على الجهود الأردنية في دعم القضية الفلسطينية على الساحة الدولية.

الصباح (العراق): ركزت الصحيفة العراقية على البعد الإقليمي للصراع، مشيرة إلى تزايد الدعم الإيراني لحماس، وما قد يحمله ذلك من تصعيد في الصراع بين إسرائيل ومحور المقاومة. كما أشارت إلى التحذيرات الأمريكية من أي تدخل إيراني مباشر.

الصحافة (السودان): تناولت الصحافة تأثير الحرب على العلاقات الإسرائيلية السودانية في ظل التطبيع الأخير بين البلدين، مشيرة إلى أن الحرب قد تعرقل الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون بين الجانبين​.

 

theintelligencer.netDemocracy Now!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى