أخبار

قضية تضارب المصالح في شركة يساهم فيها وزير الثقافة تصل إلى البرلمان

وجهت فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الموحد، سؤالا كتابيا وزير الصناعة والتجارة حول شبهة تضارب المصالح بشأن استفادة شركة خاصة لصناعة السيارات من 50 مليار سنتيم من المال العام من قبل لجنة دعم الاستثمارات، التي يرأسها رئيس الحكومة لفائدة شركاء المشروع أحدهم هو محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة.

وقالت إن هذه المبادرة واكبها انتقادات وشكايات ضد أصحاب المشروع للمجلس الأعلى للحسابات والنيابة العامة، تطالب بفتح تحقيق فيما صاحب المشروع من اختلالات وتجاوزات.

وسبق لموقع لوديسك أن كشف أن وزير الثقافة والاتصال والشباب المهدي بنسعيد هو واحد من الشركاء المستثمرين في شركة للسيارات، يروج لها وزير الصناعة رياض مزور بإسم “neomotors” دون أن يعلن عن المساهمين فيها.

وقال الموقع إن بنسعيد مساهم عن طريق شركة تابعة تسمى “ingm” بنسبة 50% في هذه الشركة المسؤولة عن تطوير السيارة المغربية الجديدة.

وكان الوزير مزور قد أعلن في دجنبر الماضي عن إنتاج المغرب لسيارة حرارية محلية الصنع 100%، بطاقة انتاجية تصل إلى 3000 وحدة في البداية، إلى أن تصل لـ20 ألفا بعد أربع سنوات.

وستتخذ الشركة التي نالت موافقة المشروع من المركز الجهوي للاستثمار سنة 2020، من جماعة عين عودة مقرا لوحدتها الصناعية.

وفي السايق ذاته نشر موقع اليوم 24 توضيحا من شخص قال إنه مقرب من الوزير، مبرزا ان المشروع انطلق سنة 2019، وكان آنذاك بنسعيد عضوا بالمعارضة، نافيا أن يكون هناك تضارب للمصالح في ذلك.

وأضاف أنه لم يسبق للوزير أن اتصل بأحد للحصول على قرارات لفائدة الشركة التي يساهم فيها وهو ليس مسيرا لها، مردفا أن الوزير حرص على الإعلان على أنه مساهم في شركة لتصنيع السيارات منذ تعيينه في الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى