دولي

ملف الصحراء المغربية في اللجنة الرابعة للأمم المتحدة: مناقشات أفضت إلى تأييد 18 دولة لمبادرة الحكم الذاتي

25 دولة تدعم جهود الأمم المتحدة و5 امتنعت عن إبداء الرأي

أخبار وتقارير

25 دولة تدعم جهود الأمم المتحدة و5 امتنعت عن إبداء الرأي

ملف الصحراء المغربية في اللجنة الرابعة للأمم المتحدة: مناقشات أفضت إلى تأييد 18 دولة لمبادرة الحكم الذاتي

انعقدت يوم أمس الأربعاء بمقر الأمم المتحدة اجتماعات اللجنة الرابعة المعنية بتصفية الاستعمار، حيث تم التطرق إلى عدة ملفات، من بينها ملف الصحراء المغربية، الذي لا يزال يثير العديد من الآراء والمواقف المتباينة بين الدول الأعضاء. وتأتي هذه المناقشات في إطار الجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حل دائم وعادل لهذا النزاع الذي يمتد لعدة عقود.

الدول المشاركة في إبداء الرأي

شارك في النقاش ما يقرب من 60 دولة، حيث قدمت مواقفها بخصوص الوضع في الصحراء المغربية. ومن بين هذه الدول، كان هناك تنوع في الآراء، بين مؤيدين لحل الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب، وآخرين يطالبون بتنظيم استفتاء لتقرير المصير.

الرأي المُحايد

عدد الدول التي فضلت اتخاذ موقف محايد بلغ 10 دول، حيث أعربت هذه الدول عن دعمها لجهود الأمم المتحدة في إيجاد حل دون التعبير عن تفضيل أي خيار معين. وقد شددت هذه الدول على أهمية الوصول إلى حل سلمي يرضي جميع الأطراف وفقاً للقانون الدولي.

الرأي المؤيد لجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل عادل لملف الصحراء

أكدت 25 دولة دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة، حيث أشادت بالدور الذي تلعبه المنظمة الدولية في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المعنية بالنزاع. وأعربت هذه الدول عن تفاؤلها بقدرة الأمم المتحدة على التوصل إلى حل يراعي مصالح جميع الأطراف ويضمن الاستقرار في المنطقة.

الرأي المؤيد للحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب

أبدت 18 دولة تأييدها لمبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب كحل واقعي وعملي للنزاع. واعتبرت هذه الدول أن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يمثل الخيار الأمثل لتجاوز الجمود القائم وتحقيق التنمية والاستقرار في المنطقة.

الرأي المؤيد لتنظيم الاستفتاء في الصحراء

من جهة أخرى، شددت 7 دول على ضرورة تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء المغربية كوسيلة ديمقراطية لحسم النزاع. وأكدت هذه الدول أن الاستفتاء يمثل الحل الأنسب لإنهاء هذا الصراع الطويل الأمد.

عدم إبداء الرأي

امتنعت 5 دول عن إبداء أي رأي بخصوص النزاع، حيث فضلت عدم الدخول في تفاصيل الصراع، مكتفية بدعم جهود الأمم المتحدة بشكل عام دون التعبير عن موقف واضح.

من خلال هذه الإحصاءات، يتضح أن هناك تباينا كبيرا في مواقف الدول الأعضاء فيما يتعلق بملف الصحراء المغربية. ومع ذلك، يبقى الحل المقترح من قبل المغرب والمتمثل في الحكم الذاتي يحظى بدعم عدد كبير من الدول، فيما تواصل الأمم المتحدة جهودها لجمع الأطراف حول طاولة المفاوضات بهدف التوصل إلى تسوية سلمية ودائمة لهذا النزاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى