الاتصال الجماهيري والإعلام (دراسة)
ما هو الاتصال الجماهيري والإعلام؟
لماذا يجب عليك دراسة الاتصال الجماهيري والإعلام؟
الإتصال الجماهيري والإعلام من التخصصات ذات المجال الواسع، لذلك سيكون هناك العديد من الفرص الوظيفية لك. من خلال عملك، سوف تقوم بالتعرف على الكثير من الناس والشركات وبالتالي سوف توسع شبكتك الإجتماعية بطريقة ممكن أن تكون مفيدة لحياتك المهنية في وقت لاحق. وبالإضافة إلى ذلك، سوف تتعلم أثناء العمل في هذا المجال. أن المحيط الإعلامي متقلب، ومتعدد الأوجه، ويوجد العديد من الثقافات المختلفة. بيئة العمل في هذا القطاع لن تكون هي نفسها كل يوم فهناك الكثير من الإثارة. في هذا التخصص يمكنك العمل بوظائف مفعمة بالحيوية.
ماهي المهارات التي تحتاجها لدراسة الاتصال والإعلام؟
– العين الملمة بالتفاصيل:
كصحفي، سيكون عليك التدقيق في التفاصيل لإنتاج قصة قوية. التفاصيل الإضافية في القصة، أو الصور، أو الأخبار يمكن أن تميزك عن بقية زملائك.
– حس الفضول:
من غير الممكن أن تكون غير جاهلاً أو ليس لديك أي معرفة حول الأحداث الجارية في العالم من حولك. عليك أن تكون مطلعاً على كل شيء. الأخبار السياسية، والقضايا الاقتصادية، والقضايا الاجتماعية، والسينما، والرياضة، والأزياء، وأكثر من ذلك! عليك أن تسأل الكثير من الأسئلة والحصول على إجابات وافية لجعل قصتك أكثر تأثيرا.
– مهارات التواصل:
مهارات التواصل اللفظي والكتابي هي من أهم الأشياء التي يجب عليك إتقانها. فمهارات التواصل تساعدك على إجراء اتصالات وبناء علاقات مع العملاء.
– حب الاستطلاع:
عليك أن تكون منفتح وفضولي لخلق أفكار جديدة. القراءة أمر لا بد منه – وكلما قرأت أكثر، كلما أصبحت أكثر إنفتاحاً وإطلاعاً.
ما هي وظائف تخصص الاعلام؟
– محرر:
المحررين هم ضرورة في صناعة الإعلام. فهم الذين يقومون بمراجعة القواعد اللغوية وطريقة النطق، وتحسين أسلوب الكتابة. ويقوم المحررين بتغيير نمط المحتوى إلى النوع الذي يفضله الجمهور.
– صحفي:
الصحفي يقوم بعمل الكثير من البحوث والرصد، وإجراء المقابلات لكتابة المقالات والأخبار والقصص.
– مذيع:
المذيع هو من يمكن الصحفي على نشر الأخبار على التلفزيون أو الراديو.وهم يقومون بتقديم حالة حركة المرور، والطقس أوملخصات الأخبار، وإختيار الموسيقى للراديو، وحضو الاجتماعات الهامة مع مديري البرامج
– منتجو السينما والتلفزيون:
منتجي الأفلام والتلفزيون لديهم الكثير من المهام لأدائها. انهم بحاجة للتأكد من أن كل شيء وكل شخص بصورة جيدة وفعالة. وقومون أيضا بقراءة وتحرير النصوص، وخلق برامج التلفزيون والإعلانات التجارية، وتخطيط جداول التصوير، وإدارة الشؤون المالية، والعمل مع شركات أخرى لزيادة الوعي بالعلامة التجارية للشركة.
– مدير المحتوى:
يكتبون الكثير من المحتوى لموقع الشركة، في بعض الأحيان على المجلات أو محتويات الصوت أيضا. وهم يعملون مع المحررين كثيرا، ومن الممكن أيضا أن يتولوا مسؤولية المخطط البياني للموقع. وتشمل مسؤولياتهم تعزيز المعلومات عن الموقع للعملاء والشركاء، والإبلاغ عن المشاكل التقنية، وإرسال التقارير لكبار المديرين وشركائهم من المنظمات الأخرى.
– مدير العلاقات العامة:
ويمكن أن تكون وظيفة مدير العلاقات العامة إحدى أهم الوظائف داخل شركات وسائل الإعلام. فهم يقومون بالتأكد من نظرة الجمهور للشركة وأن الشركة لديها سمعة ممتازة. في حال تسرب أي شائعات قد تضر بإسم الشركة، وأصبح وضع الشركة سيئا يجب على مدير العلاقات العامة إصلاح الوضع. وهومسؤول عن التحدث إلى الصحافة، وتمثيل الشركة، وإنشاء المنشورات، وتدريب المتخصصين بالعلاقات العامة.
– المدير الإعلامي:
هؤلاء هم المسؤولون عن كل ما يتعلق بالقسم الإعلامي. عندما ترغب المنظمة بإرسال رسالة للجمهور، تقوم بإستخدام وسائل الإعلام عادة. من أجل هذا أن يحدث، يجب على مديرالإعلام تنسيق الانتاج والبث. ويقوم مديرالإعلام بمناقشة المشاريع مع الشركات الأخرى، وتقرير الوسيلة المناسبة لإيصال الرسالة إلى الجمهور بنجاح، وبناء العلاقات، ويكون قادرا على استخدام الأنواع المختلفة من المنابر الإعلامية.
– مدير الإعلانات:
وهو المسؤول عن البرامج الإعلانية في وسائل الإعلام والتلفزيون والراديو والسينما، و أيضا تطوير الحملات الإعلانية. مديرالإعلان يجب أن يكون جيدا في التخطيط فالحملات والبرامج الإعلانية تأخذ الكثير من الوقت.