أخبار وتقارير

الفضاء المغربي لحقوق الإنسان يستنكر قمع طلبة كليات الطب والصيدلة بالرباط

استنكر الفضاء المغربي لحقوق الإنسان ما أسماه المنع والقمع والايقاف التعسفي الذي تعرض له طلبة كلية الطب والصيدلة بالرباط يومي 25 و26 شتنبر 2024، على يد السلطات الأمنية والتي قال عنها بيان صادر عن الفضاء، إنها موثقة بالصوت والصورة، بهدف مصادرة حقهم في حرية الاحتجاج والتظاهر والتعبير من أجل صون وتطوير جودة التعليم والتدريب بكليات الطب والصيدلة.

وأضاف المصدر ذاته أنه يسجل فشل الحكومة ووزارتي الصحة والتعليم العالي في إيجاد حلول لمعضلة طلبة كليات الطب والصيدلة والاستجابة لمطالبهم المشروعة، وغلق قنوات الحوار والتواصل وتغييب روح التشاركية في تدبير مثل هذه الملفات.

واستنكر البيان ما وصفه ب”التدخل السلطوي الفج والمنتهك لحرمة الجامعة والمخالف للدستور والقوانين ذات الصلة”.

وطالب الفضاء المغربي لحقوق الإنسان الجهات المختصة بفتح تحقيق “حول هذا السلوك التحكمي الماس بالحقوق والحريات ومتابعة كل من ثبت تورطه في هاته الأفعال غير المشروعة والموثقة مع ترتيب الآثار القانونية”.

كما دعا المصدر ذاته السلطات المغربية بتحمل مسؤوليتها وإيجاد الحلول المناسبة عبر فتح باب الحوار الجاد والمسؤول واعتماد مقاربة تشاركية تراعي بالأساس مواصفات ومعايير الجودة التعلمية والتدريبية داخل كليات الطب والصيدلة وتحقيق الأمن الصحي العام.

ووجه الفضاء نداء لمختلف فعاليات المجتمع المغربي، خاصة المعنية بهذا الملف، الذي وصفه البيان ب “الحساس والحيوي”، إلى اعتماد وتبني مختلف آليات الترافع والضغط الحقوقية والقانونية والنضالية لإنهاء هذا الاستهداف المباشر وغير المباشر للأمن الصحي للمغاربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى