ثقافة وإعلام

بلاغ المجلس الوطني للصحافة حول تمديد آجال ايداع ملفات طلبات بطاقة الصحافة

تمديد آجال ايداع ملفات طلبات بطاقة الصحافة

ينهي المجلس الوطني للصحافة إلى علم كافة الزميلات والزملاء المهنيات والمهنيين بمختلف المنشآت الإعلامية الوطنية، المكتوبة، السمعية البصرية والإلكترونية، أنه تم تمديد آجال إيداع ملفات طلبات تجديد بطاقات الصحافة أو الحصول عليها لأول مرة برسم سنة 2020، إلى غاية يوم 20 دجنبر 2019، وذلك طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل، ولا سيما مقتضيات القانون رقم 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين، و القانون رقم 90.13 المتعلق بإحداث المجلس الوطني للصحافة. والمرسوم رقم 121-19-2 الصادر في 7 رجب 1440 الموافق ل 14 مارس 2019 بتحديد كيفيات منح بطاقة الصحافة المهنية وتجديدها.
وعليه، يدعو المجلس الوطني للصحافة، جميع الصحافيات والصحافيين المهنيين، إلى سحب الاستمارة المخصصة لهذه الغاية، من الموقــــع الإلكتـــروني للمجلـــــس www.conseilnationaldepresse.ma مع الحرص على تعبئتها بدقة، وإرفاقها بجميع الوثائق الإدارية المطلوبة وهي كالتالي:
1- صورة طبق الأصل لبطاقة التعريف الوطنية أو نسخة طبق الأصل من وثيقة الإقامة بالمغرب.
2- مستخرج من سجل السوابق العدلية يقل تاريخه عن ثلاثة أشهر.
3- شهادة تثبت مزاولة مهنة الصحافة موقعة من طرف المؤسسة الصحافية المشغلة أو من طرف المؤسسة أو المؤسسات المتعامل معها، كما تحدد طبيعة الأنشطة الممارسة.
4- جذاذة لتقاضي أجرة ثلاثة أشهر الأخيرة (على ألا يقل الأجر بالنسبة لوسائل الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع عن الحد الأدنى المنصوص عليه في الاتفاقية الجماعية 5800 درهم شهريا، واستثناء بالنسبة للمواقع الالكترونية والصحف الجهوية لا يقل عن 4000 درهم شهريا.
5- جدول التصريح في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو في نظام خاص للاحتياط الاجتماعي أو في نظام إجباري آخر للتغطية الاجتماعية لمدة ثلاثة أشهر الأخيرة متضمنا للمبالغ المؤداة.
6- التزام مكتوب باحترام المقتضيات والمبادئ الواردة في النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالصحافة والنشر وميثاق أخلاقيات المهنة والنظام الداخلي للمجلس الوطني للصحافة والأنظمة الأخرى التي يضعها هذا الأخير.
7- صورتان شمسيتان.
بالنسبة إلى طالبي البطاقة المهنية لأول مرة يجب عليهم الإدلاء بشهادة جامعية أو شهادة متخصصة في مجال الصحافة مسلمة من طرف مؤسسات التعليم العالي العام أو الخاص أو ديبلوم معترف بمعادلته لها. وبالنسبة للشهادات الجامعية المسلمة من طرف مؤسسات جامعية خارجية يجب أن يكون مصادقا على معادلتها ومطابقتها من طرف السلطات المغربية المختصة. تسحب استمارة طلب الحصول على بطاقة الصحافة المهنية من الموقع: www.conseilnationaldepresse.ma توضع الملفات بمقر المجلس الوطني للصحافة الكائــــن بشارع الأميرة للامريم رقم 53 السويسي–الرياض الرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى