تكنولوجيا

مبادرة”الإعلام الذكي لإفريقيا” مشروع إعلامي تعاوني مغربي بمعرض “جيتيكس”

 

“الصحراء المغربية”  الأربعاء 31 ماي 2023

اختير، مشروع “مبادرة الإعلام الذكي لإفريقيا” من انجاز تعاونية رقمية مغربية، يقدم ابتكارًا في قطاع الإعلام في المغرب وإفريقيا مبني على أسس اقتصاد صناع المحتوىCreator Economy، للمشاركة في معرض “جيتيكس افريقيا” بمراكش، المنظم تحت الرئاسة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من قبل وكالة التنمية الرقمية، تحت إشراف وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح.

ويفتح هذا التميز آفاقًا واسعة لهذا المشروع التضامني الإعلامي، الذي سبق له أن فاز من قبل بعلامة الابتكار التي منحت له من طرف Maroc Numeric Cluster” ، وفاز أيضا بجائزة “world smmit Award 2018″، جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات كأفضل مشروع مغربي ضمن فئة “التزامات الحكومات والمواطنين”.

ويتكون هذا المشروع من مجموعة من الصحفيين المستقلين في إطار منصة رقمية تعتمد نموذجا اقتصاديا مبتكرا وحوكمة تضامنية، وتقدم لهم مجموعة من الخدمات من قبيل، تدريب مجاني للصحفيين معزز “شهادة التضامن الرقمي”، وحوكمة blockChain على أساس عدم الوساطة: (النهج التعاوني / التشاركي ، والتضامن) من خلال التعاونية الرقمية (Smart Media Coop) التي جمعت بين الشباب والمهارات المتعددة التخصصات، بالاضافة الى منصة إعلامية مفتوحة لوسائل الإعلام الإفريقية تتلاءم مع النظام البيئي web3.0 للإنترنت ” CREATOR ECONOMY”، واعتماد أدوات الفينتيك “تكنولوجيا المعاملات الاقتصادية والمالية” لإطلاق نماذج اقتصادية جديدة ومبتكرة من خلال إقامة شراكات إستراتيجية مع اللاعبين الرقميين المغاربة الرئيسيين.

وترتكز هذه المبادرة على أربعة محاور، تتمثل على الخصوص، في إنتاج وتدبير المحتوى الإعلامي السمعي البصري والرقمي المتخصص، وقواعد بيانات إعلامية للصحفيين ووسائل الإعلام، وتوزيع وسائل الإعلام (من خلال شبكات الصحفيين الأفارقة المعتمدين كسفراء للمشروع)، والتتبع الآلي للمنشورات عبر وسائل الإعلام وإعداد تقارير بناء على الطلب مع قياس تفاعل الجمهور والمشاركات والمنشورات المستهدفة بناءً على خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

ويجمع “معرض جيتيكس افريقيا” 2023، مسؤولين في القطاعين العام والخاص، وأصحاب القرار السياسي، ومستثمرين وجامعيين، على مدى ثلاثة أيام، من التبادلات المكثفة بين القطاعين العام والخاص، حول أكبر الاقتصادات الرقمية عالميا في المستقبل.

ويشكل معرض “جيتكس إفريقيا المغرب” مبادرة لمعرض “جيتكس غلوبال” في دبي، وهو أكبر معرض عالمي للتكنولوجيا والشركات الناشئة المصنف كأفضل معرض عالمي لقادة العالم في المجال التكنولوجي. وحظي المغرب بفرصة احتضان الدورة الأولى من هذا الحدث البارز، لتؤكد التزامه بتسريع تطوير البنيات التحتية الرقمية بإفريقيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى